languageFrançais

يُعزلون مع تهاطل الأمطار.. نداء من سكان منطقة الطُّرْش للسلطات

قال عمر طَرْشي، أحد متساكني منطقة الطُّرْش من بلدية بوزقام التابعة لمعتمدية القصرين الجنوبية، في تصريح لموزاييك، اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024، إنّ "حوالي 350 منزلا قد عزلوا عن العالم في منطقة الطرش بسبب فيضان أودية بالمنطقة، وهو ما عطّل توجّه التلاميذ إلى مقاعد دراستهم، ومباشرة عمال المنطقة لوظائفهم"، لافتا "إلى عدم إمكانية مرور أيّ وسيلة نقل عبر الطرش في كلّ مرة تشهد فيها الجهة هطولا مكثفا للأمطار".

ودعا عمر طرشي السلطات المحلية والجهوية والوطنية للتدخل لإنجاز طريق يفك عن المنطقة عزلتها.

وفي اتّصال موزاييك بعضو المجلس المحلي عن عمادة بوزقام من معتمدية القصرين الجنوبية أنور حقي، أكّد المتحدث تعرّض الطُّرش للعزلة في كلّ مرة يرتفع فيها منسوب المياه بأودية المنطقة، لافتا إلى تدخل بلدية بوزقام في الجهة، بصفة دورية، لفك العزلة عن المواطنين.

من جهة أخرى، أوضح الحقي أنّ "طبيعة أرض المنطقة تحتم تأخّر تدخل السلطات المحلية إلى حدود جفاف الأرضية لتتمكن الآليات المعتمدة من العمل بأريحية".

وفي سياق مسترسل، أفاد الحقي بأنّ منطقة الطرش تعتبر منطقة ذات أولية للعمل من أجل حلول دائمة تفك عنها عزلتها، كاشفا عن برمجة بحيرة جبلية ثانية بالطرش، ضمن مشروع جنوب الولاية، فضلا عن برمجة مشاريع عمومية أخرى تتبع وزارة التجهيز أو ضمن مشروع جنوب الولاية وغيرها، أهمها تعبيد عدد من المسالك الفلاحية وحماية المنطقة من الفياضانات، وفق تقديره.

share